مهارات التقنيات والاساليب الحديثة في مقابلات التوظيف والمتابعة الإدارية


مهارات التقنيات والاساليب الحديثة في مقابلات التوظيف والمتابعة الإدارية

مقدمة

يبدو أن الضغط على قسم الاستقطاب والاختيار  و التعيين  في المؤسسات ثابتٌ وإن لم يكن في زيادة مع مرور الوقت، حيث يُطلب الكثير بوجود القليل. وقد أصبح من الضروري وجود قنوات توظيف فعالة وجديدة أكثر الآن، حيث أن استخدام تقنيات واستخدام التكنولوجيا لم يعد خياراً بل أصبح تنويع منهجيات الاختيار المستخدمة عادة أكثر أهمية لتحسين موثوقية قرارات الاختيار وتحسين نوعية التعيينات. وإضافة إلى ذلك، أصبحت مقاييس الأداء ومؤشرات الأداء الرئيسية مقياس معياري لقياس موثوقية وفعالية الاستقطاب والاختيار داخل المؤسسات. بالاضافة الي استخدام اساليب الارشاد النفسي و كما للاختبارات والمقاييس النفسية في الاختيار والتعيين كل تلك العوامل لها التاثير الفعال في عملية الاختيار والتعين تم تصميم هذه الدورة لاكتشاف هذه المواضيع. كذلك تم تصميمها من الناحية التشغيلية والثقافية ومن المتوقع أن تمكّن المشاركين من بناء نهج شامل لأنشطتهم وإدخال تغييرات على نظام عملهم.

 

الأهداف

سيتمكن المشاركون في نهاية الدورة من: 

  • دور الارشاد النفسي في عملية الاختيار والتعيين و استخدماته في مقابلات التوظيف
  • وضع خطط وميزانيات وفقا لتوجهات الشركة وأوضاع السوق
  • تنويع طرق الاستقطاب لزيادة كفاءة عمليات التوظيف وتقليل التكلفة
  • تصميم أطر اختيار محددة لمجموعات الوظائف المختلفة وتحسين موثوقيتها واعتماديتها
  • تخطيط وإجراء المقابلات التي تستند إلى الكفاءات و المتميز باختبارات ومقاييس الارشاد النفسي للمتقديمين
  • تطبيق المقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسة الصحيحة لتقييم فعالية جهود التوظيف والاختيار
  • وضع دليل توجيهي لمقابلة نهاية الخدمة وتحليل النتائج

 

 المستفيدون

كبار الأخصائيين وذوو الخبرة العاملون بوظيفة الاستقطاب وكبار الموظفين في قسم الموارد البشرية والعاملون في التخطيط للقوى العاملة والتوطين.

 

محتويات البرنامج

أساسيات التخطيط للقوى العاملة

  • تحديد تخطيط القوى العاملة
  • وضع التوقعات لاحتياجات التوظيف المستقبلية
  • مفاتيح التخطيط الناجح للقوى العاملة
  • عملية التوظيف الاستراتيجية
  • تحليل الطلب - تحليل التوجهات -  تحليل المعدل
  • طرق حل المشكلات ( الشكاوي ) باستخدام احدث الطرق لمعالجتها
  • الاساليب السيكولوجية في حل المشكلات والشكاوي
  • استخدام قاعدة المخطط المبعثر
  • جمع وتصنيف المعلومات

 

خطط الاستقطاب

  • تحديد الاحتياجات
  • التخطيط للمراحل المختلفة
  • أدوار مدراء التعيين وموظفي الاستقطاب
  • مصادر الاستقطاب الداخلية
  • مصادر الاستقطاب الخارجية

 

تقييم المتقدم

  • صلاحية وموثوقية أساليب التقييم المستنده علي الارشاد النفسي
  • تقييم مدى مناسبة المؤسسة ومدى مناسبة الشخص للوظيفة
  • مراكز التقييم ودور الارشاد النفسي في عمليات الاختيار والتوظيف
  • تقييم القدرات وإجراء الاختبارات النفسية

 

الاساليب المستخدمة في مقابلات التوظيف والتعين والاختيار

  • اساليب الارشاد النفسي  في مقابلات التوظيف
  • توظيف الاختبارات و المقايس النفسية في مقابلات التوظيف
  • استخدام التكنولوجيا في الاختيار والتقييم
  • المؤتمرات ومعارض التوظيف والاستقطاب
  • مقايس المهارات والقدرات الشخصية والنفسية للمتقديمين

 

تقنيات إجراء المقابلات المتقدمة

  • أهمية الحصول على المعلومات والبيانات
  • أنواع المقابلات والطرق المستخدمة فيها
  • المقابلات المعتمدة على الكفاءات
  • تحليل طبيعة الأعمال
  • تعريف وتصنيف أهم الكفاءات
  • إعداد الدليل التوجيهي لإجراء المقابلات
  • تقارير المقابلات الكمية والنوعية

 

قياس جهود قسم الاستقطاب

  • فعالية الاستقطاب الداخلي مقابل الاستقطاب الخارجي
  • المقاييس الفعالة والناجحة ومنها الاساليب النفسية والسيكولوجية
  • مؤشرات الأداء الرئيسية لقياس أداء وظيفة الاستقطاب
  • نسبة استجابة المتقدمين للإعلان
  • نسبة طلبات المتقدمين المؤهلين و معدل التصفية بناء علي المعايير السيكولوجية

 

التقنيات الحديثة في المتابعة الإدارية

  • مفهوم المتابعة والتنسيق الاداري
  • اساليب المتابعة الادارية
  • افضل الممارسات في تقنيات المتابعة
  • خطط المتابعة الإدارية

 

أساليب التدريب 

  • المحاضرة القصيرة
  • النقاش و الحوار
  • العمل ضمن مجموعات
  • التمارين الجماعية والتطبيقات العملية.