إدارة الفروع المصرفية


إدارة الفروع المصرفية

مقدمة

  • تعتبر المصارف إحدى أهم وأقدم المؤسسات المالية الوسيطة، وظيفتها الرئيسية قبول الودائع الجارية والعمل على التوفير وذلك من أجل الأفراد والمشاريع والإدارات العامة، وإعادة استخدامها لحسابها الخاص في منح الائتمان والخصم وبقية العمليات المالية للوحدات الاقتصادية الغير المصرفية ويمكن أن يستشف من التعريف أن المصارف تقبل كل أنواع الودائع وبالتالي فهي تتيح للمدخرين فرص متنوعة من أجل استثمار مدخراتهم فهناك الودائع الجارية، والتوفير وذلك لأجل وشهادات الإيداع التي تمثل فرصة استثمارية قصيرة الأجل، كما أن المصارف التجارية تعمل على تقديم خدماتها المصرفية لكل الزبائن، أي أنها لا تقتصر على خدمة قطاعات معينة دون القطاعات الأخرى، ولا على فئة معينة من الأفراد دون الفئات الأخرى، وتمنح المصارف التجارية أنواع مختلفة من القروض سواء أن كانت قصيرة أو متوسطة أو الطويلة الأجل، وهو ما يتيح فرص متنوعة للمقترضين.

 

الأهداف

 

سيتمكن المشاركون في نهاية الدورة من:

  • تزويد المشاركين بالمهارات اللازمة والواجب توافرها في مدير الفرع
  •   تطوير مهارات المشاركين في الأعمال المصرفية، والنواحي السلوكية، والإدارية والتنظيمية
  •   بناء القدرات الخاصة بالتعامل مع الجمهور لإنجاح العمل المصرفي للفرع
  • قدرة الإشراف على تحضير سندات القيد والتأكد من صحة تلك السندات والعمل على اعتمادها قبل عمليات التسجيل في الدفاتر المحاسبية للشركات.
  • ·اكتساب الخبرات في مجال الرقابة والإشراف على جميع المستندات التي ترد أصدر من مكتب المحاسبة.
  • ·تنفيذ جميع الإجراءات المتعلقة في الأمور المالية من قبل الإدارات العليا.
  • ·اكتساب الخبرات الكبيرة في مجال إدارة الفروع في المصارف والبنوك كافةً

 

المستفيدون

 

  • المدراء الحاليين للفروع والمرشحين لهذه المواقع أو أولئك الذين يحتاجون لتعزيز مهاراتهم
  •  مدراء البنوك و فروع البنوك .
  • الراغبين في تنمية مهاراتهم في إدارة الفروع و البنوك و المصارف.
  • مدراء البنوك وموظفي الأقسام في المصارف.
  • المحاسبون والمساعدون لهم في المصارف والبنوك.
  •        كل من يرغب في تطوير خبراته للعمل في مجال إدارة الأفرع المصرفية.

 

 المحتويات

وظائف مدير الفرع

  • التخطيط ، الرقابة ، التنظيم ،القيادة
  • المهارات الإدارية
  • إدارة الوقت
  • التخطيط السليم للوقت ومعالجة الوقـت الفاقـد التدريب
  • التدريـب اثنـاء العمــل
  • تقديـر الاحتياجـات التدريبيـة
  • البرامـج التدريبيـة
  •         تقييم التدريب

 تحليل البيئة الخارجية للفرع وتشخيص الفرص والتهديدات

  •   البيئة الخارجية
  •   ظروف المنافسة
  •   الموسمية
  •   عرض الخدمات المصرفية والطلب عليها
  •   السياسات المالية والنقدية
  •   المخاطرة الدولية التي تواجه الفروع الأجنبية
  •   اختيار موقع الفرع المصرفي
  •   العوامل الاقتصادية
  •   لعوامل الاجتماعية
  •   العوامل التكنولوجية
  •   العوامل القانونية

التسويق في الفرع المصرفي

  •   استراتيجيات التسويق
  • تجزئة السوق وانـواع العمـلاء

 المكونات الاربع للمزيج التسويقي

  • تصميم قسم التسويق
  •  التعامل مع العملاء
  •        المقابلات التسويقية وغيرها من الاساليب التسويقية

 

الائتمان المصرفي بالتجزئة

  •   التحليل المالي للعميل
  •  قروض المنشآت الصغيـرة
  •   القروض الاستهلاكية
  •  منح القروض
  •   الضمانة
  •         التحصيل والقروض المتعثرة

 تشكيلة الخدمات المصرفية المقدمة من الفرع

  •   قبول الودائع
  •  الصناديق الأمينة
  •  تحويل الاموال وشيكـات المسافريـن
  •   البطاقـات البلاستيكيـة
  •  العمليات المصرفيـة المنزليـة
  •  العمليـات المصرفيـة الهاتفيـة
  •  التطبيقات الأخرى لتكنولوجيا الفرع المصرفي المعاصر
  •          الخدمات المصاحبة للودائع

إعداد ومتابعة موازنة الفرع

  •  الموازنة: تعريفها ، وأنواعها ، وأهميتها
  •   التنبؤ
  •  طرق اعداد الموازنة
  •   الموازنة المرنة
  •   المتابعة (الشهرية والفصلية، السنوية)
  •  تحليل الاداء المالي للفرع
  •   التحليل المقارن للقوائم المالية
  •          التحليل باستخدام النسب المالية

  تحليل متطلبات المصرف المركزي

الاعمال التخصصية في العمل بالبنوك

  • المبادئ المحاسبية.
  • الاصطلاحات الأساسية في المحاسبة.
  • تسجيل العمليات المالية.
  • نظرية القيد المزدوج.
  • مفهوم معادية الميزانية.
  • قواعد هامة متعلقة بالحسابات.
  • نشأة البنوك والمصارف.
  • أهمية المصارف في الحياة الاقتصادية.
  •       أساسيات الإدارة الناجحة لإدارة الفروع في المصارف.

 

 

 أساليب التدريب

 

  • المحاضرة القصيرة
  • النقاش و الحوار
  • العمل ضمن مجموعات
  • التمارين الجماعية